Friday, April 27, 2007
تغطية للجلسة الاولا للمهزلة العسكرية نقلا عن مدونة انسي



ياسيادة القاضي
لما كنا في الخليج كان الناس هناك بيتفرجوا علي مسرحية شاهد مشافشي حاجة
ويضحكوا .. ويقولونا معقول عندكوا في مصر في كده ..

النهاردة يا سيادة القاضي إحنا بنشوف مسرحية جديدة
مسرحية
" النيابة مسمعتش حاجة ".. هل يعقل
أن تقوم النيابة العسكرية بتحويلنا إلي المحاكمة
دون أن ترانا
أنا أريد من المدعي العام العسكري يقولي هو شافني قبل كده ولا لأ

أنا عاوزه يقول إنه حقق معايا
كيف يحولني للمحاكمة دون أن يحقق معي أو يراني



من كلمات الإصلاحي المصري الأستاذ فتحي البغدادي أمام المحكمة العسكرية اليوم 26 /4



بداية اليوم:
بدأ احتشاد أهالي المعتقلين منذ الصباح الباكر فى حوالي الساعة الـتاسعة وحتى الساعة 11 من صباح اليوم فى مقر المحكمة العسكرية بالقرب بالهايكستب على طريق مصر اسماعيلية.

بدأت اتوبيسات القوات المسلحة تنقل الأهالي من أمام البوابة الرئيسية للمعسكر الذي توجد به المحكمة وحتى مقر المحكمة على بعد بضع كيلومترات من البوابة الرئيسية وقد استغرق ذلك ما يقرب من خمس ساعات بين وصول الأهالي للوحدة العسكرية ودخول آخر مجموعة في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً .

وقد توقفت الأتوبيسات لإتمام تفتيش الركاب والتأكد من عدم وجود أي ممنوعات معهم ( تليفونات – كاميرات .. ) .. .

عندما جاء الأتوبيس الذي يقل السيدات ( أزواج وأمهات وأخوات وبنات المعتقلين ) منعوا من الدخول إلى مقر المحكمة بحجة أن القاضي أمر بذلك.

تحركت اتوبيسات الأهالي الذين سمح لهم بالدخول إلى مقر المحكمة العسكرية العليا ، وعندما وصلوا إلى المحكمة تم إدخالهم بعد عملية تفتيش سريعة أخرى.

داخل قاعة المحكمة:
عندما دخلنا إلى قاعة المحاكمة ، شاهدنا شرفاء مصر من الإخوان وقد احتشدوا داخل قفص ضيق جدا داخل القاعة.
حيث ينقسم القفص إلى أقفاص صغيرة يتسع كل منها إلى 3 أو 4 أفراد بشكل لا يسمح للأهالي برؤيتهم إلا بصعوبة بالغة.

وقد بدا المهندس خيرت الشاطر النائب الثاني للمرشد العام للإخوان في مقدمة القفص ومعه رجل الأعمال حسن مالك والمهندس مدحت الحداد ... في حين جلس باقي الإصلاحيين الإخوان فى القضية في الأقفاص التي تليهم داخل القفص.

دخل القاضي العسكري برتبة لواء إلى قاعة المحكمة العليا ومعه عضوي اليمين والشمال ( رتبة عميد ) والمدعي العام العسكري وقام جميع الحضور داخل القاعة وقوفا حتى جلس القاضي لبدأ المحاكمة.

بدأ القاضي في مناداة أسماء الإصلاحيين الإخوان في قضية غسيل الأموال بمن فيهم رجال الأعمال الموجودين بالخارج مثل المهندس يوسف ندا ، أحمد عبدالعاطي ... حتى أتم النداء على جميع من فى قفص الاتهام من الإخوان

ثم أتاح للمدعي العام أن يسرد تفاصيل الاتهامات الموجهة لهم مثل:
- الانتماء لجماعة محظورة تتخذ من الإرهاب وسيلة لتحقيق اهدافها
- غسيل الأموال واستثمارها في مشروعات غير مشروعة لتغيير أصل المال
- إدارة أنشطة بقصد تمويل الجماعة
- حيازة سلاح وذخيرة بدون ترخيص....

وبناءا عليه فإن المدعي العام وطبقا لقانون مكافحة غسيل الأموال وغيره من القوانين الأخرى التي تدين مثل تلك الأفعال فإنه قد طلب إحالة المتهمين إلى القضاء العسكريّ وذلك بعد أن تم التحقيق مع المتهمين أمام النيابة (على حد قوله)

وهنا قام المهندس خيرت الشاطر مقاطعا المدعي العام:
يا فندم احنا متححقش معانا.. .إحنا هنا 32 واحد موجودين لم يتم التحقيق مع 16 واحد فينا.. يعنى في 16 واحد هنا النيابة مشفتش شكلهم أصلا... يبقى إزاى حضرتك هيتعرضوا على المحكمة اليوم وهم لم يتم التحقيق معهم أصلا ؟؟ القاضي: استني يا ا/ محمد وهسمحلك بالكلام.

الشاطر: يا فندم أنا عندي حاجتين فقط عايز أقولهم...
أولا: زي ما قلت لحضرتك في 16 واحد لم يتم التحقيق معهم نهائيا وتم إبلاغهم بمثولهم اليوم أمام المحكمة زي اللى اتحقق معاهم بالظبط .. والمدعي العام بيقول إنه حقق معاهم وده ( كذب ) ومحصلش ولا يجوز عرضهم أمام المحكمة إلا بعد أن يتم التحقيق معهم.

ثانيا: أطالب سيادتك بالسماح لأهالينا وزوجاتنا اللى منعوا من الدخول إلى القاعة ان يتم إدخالهم والسماح لهم بالحضور.

القاضي: حاضر..الشرطة العسكرية تسمح لزوجات المتهمين بدخول القاعة... جلسة اليوم جلسة علنية ومسموح لأي حد الحضور.
يتحرك أفراد الشرطة العسكرية نحو باب القاعة
القاضي: دلوقتي هنبدأ نسمع من أعضاء الدفاع أقوالهم.
الإخوان: مفيش أعضاء دفاع لإننا ملحقناش نوكل أى حد محامي لأننا تم إبلاغنا بالجلسة الساعة 12 منتصف الليل أول أمس...ومفيش أى محاميين موجودين .

القاضي: طيب احنا هنسمع منكوا الكلام اللى عايزين تقولوه دلوقتي بدل هيئة الدفاع. (وبدأ القاضي في مناداة واحد واحد من الإصلاحيين في القضية لسماع أقواله)

القاضي: ا / محمد خيرت الشاطر...اتفضل

الشاطر: يا فندم ..احنا نربأ بالقضاء العسكري إنه يكون واقع تحت سلطة أجهزة أمن الدولة وسلطة الحكومة التي تعاملنا في قضية سياسية وليست غسيل أموال أو غيره ، واحنا نبرأ أن يكون القضاء العسكري خصم لينا في قضية بيننا وبين النظام ، واحنا مدنيين ولا علاقة لنا بالمحكمة العسكرية ولا يجوز أن نمثل امامها مع احترامنا الكامل للقضاء العسكري وثقتنا في رجال الجيش الذين مهمتهم حفظ البلاد من أعداءها لا من أبناءها المخلصين.... يا فندم احنا دلوقتي 32 موجودين هنا في 16 متعرضوش للتحقيق نهائيا.

القاضي: يا ا/ خيرت حضرتك تتكلم عن نفسك ويا ريت ما نكررش نفس الكلام...

الشاطر: يا فندم النيابة معملتش الإجراءات بشكل دستوري.. إحنا مش حبوسين أصلا لأن في قرارات بالإفراج عننا صادرة اكثر من مرة ولا يجوز الاحتفاظ بينا داخل الحبس.

القاضي: المتهم حسن مالك...اتفضل.
حسن مالك :أنا يا فندم استدعيت للنيابة العسكرية 5 مرات ولم يتم التحقيق معي ولا مرة ، وكمان لم يتم إعلامي بالإحالة إلا الساعة 12 بالليل أول أمس ... وبالطيع ملحقتش أوكل أي محامي خاصة وإن أمس كان عطلة رسمية فى البلد بسبب عيد تحرير سيناء.

القاضي : المتهم عصام حشيش ...يتفضل
عصام حشيش : أنا يا فندم لم يتم التحقيق معي حتى الآن ... وأنا ألتمس الإفراج عني ، أنا بعمل أستاذ فى كلية الهندسة جامعة القاهرة ، وتم اعتقالي على ذمة التحقيق وتم إحالتي اليوم أمام المحكمة دون تحقيق أمام النيابة أصلا.

القاضي: المتهم فريد جلبط....اتفضل
جلبط: يا فندم انا أستاذ قانون دولي وتشريعات وحقوق الإنسان ... وبعد انتهاء محاضراتي فى الجامعة يوم 14ديسمبر تم اختطافي من بنزينة فى الطريق من بين أولادي وزوجتي بواسطة قوة أمنية لم تعلن عن هويتها ، وبعدها اخدت قرار من القضاء بالإفراج الفوري ولم يتم الإفراج عني ، ثم صدر قرار اعتقال من أمن الدولة وبعدها تم إلغاء أمر الاعتقال مرة ثانية... وانا راجل قانون دولي وحقوق إنسان ... يا ريس المادة 168 في الدستور تمنع وقوفي هنا ، أنا مختطف ووضعي هنا غير قانوني.

القاضي: المتهم صادق الشرقاوي... اتفضل
صادق: يا فندم أنا - كما قال الإخوة هنا- صدر أمر بالإفراج عني ووجودي داخل الحبس غير قانوني وأنا منتظر من سيادتك الأمر بالإفراج عني فورا. أصوات من الحضور تطالب بدخول زوجات وبنات المعتقلين الذين لم يتم إدخالهم بالرغم من أمر القاضي بالسماح لهم القاضي: أفراد الشرطة يسمحوا لأهالي المتهمين بالدخول والحضور...ويا ريت حد يجيب مياه للمتهمين الإخوان: احنا صايمين. القاضي: صايمين ؟؟ طيب خلاص ... نكمل ..

المتهم خالد عبدالقادر عودة...اتفضل.
عودة: أنا يا فندم أستاذ بقسم الجيولوجيا ، عضو بالجمعية الجيولوجية المصرية ، والجمعية الجيولوجية الأفريقية ، والجمعية المصرية للحفريات ، والجمعية الدولية للإستراتجرافيا ، وعضو الفريق الدولي للجنة الدولية لإستراتجرافيا الباليوجين ، ورئيس الفريق الجيولوجي المصري في المشروعات العلمية الدولية المشتركة على جنوب مصر، والباحث الرئيسي المصري للفريق الدولي المشكل لحماية آثار وجه قبلي...تم اختطافي وانا أقوم بالبحث العلمي في منطقة جنوب الأقصر ...

وفي نفس الأسبوع الذي يتم فيه تكريمي من رئيس الورزاء أحمد نظيف على مجهوداتي العلمية تم فيه خطفي وإلقائي في الحبس وتلفيق التهمة إلى وتحويلي للمحاكمة العسكرية ، بثلاث تهم مختلفة: الأولى:الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين... اليوم يا فندم توجه إلى تهمة الانتماء للإخوان المسلمين أونا عمري 63 عاما...وأنا ابن الشهيد عبدالقادر عودة الذي حكم عليه بالإعدام .. ولم توجه إلى تهمة الانتماء للإخوان لا في عهد عبدالناصر ولا في عهد السادات ولا طوال عهد الرئيس مبارك إلا في هذه الأيام الأخيرة الماضية... ويتم تحويلي إلا المحاكمة العسكرية بتهمة أخرى هي غسيل الأموال؟؟!! أنا يا فندم أتحدى ان يثبت ضدي دليلا واحدا على موضوع غسيل الأموال وأتحدى يا سيادة القاضي ان يكون هناك إثبات في الأوراق لدى سيادتكم بهذه التهمة.


القاضي: المتهم مدحت الحداد....اتفضل
مدحت الحداد: يا سعادة القاضي...انا من ساعة ما تم اعتقالي وتوجيه تهمة غسيل الأموال وأنا بطلب من نيابة أمن الدولة إنها تقولي أنا غسلت كام؟؟ يعني أنا متهم بغسيل كام من الأموال..والأموال دي أنا جبتها منين حتى؟؟ يا فندم محدش لحد دلوقتي وجه إلى تهمة محددة بمبلغ أو حاجة معينة في قضية الغسيل دي...وده يوضح إن التهمة ملفقة وإن النيابة نفسها متعرفش حاجة؟؟
(وبانفعال تابع الحداد قائلا)
مين اللي المفروض يحكم مصر؟؟
الشرفاء اللي بيعملوا من أجل مصلحة البلد...ولا الحرامية والفاسدين...احنا أصحاب الحق في البلد دي.
(يتدخل المدعي العام مقاطعا ويوجه كلامه إلى القاضي قائلا: أنا هعرض على سيادتك تقرير غسيل الأموال الصادر عن النيابة)

وهنا تتعالى أصوات المتهمين من داخل القفص بسبب اعتراضهم على كلام المدعي العام حيث قالوا إن التقرير لم يصدر أصلا عن النيابة وأنهم لم يتم إطلاعهم على أي تقرير صادر


الشاطر: يا فندم التقرير أصلا لم يصدر...وأنا متأكد إن المدعي العام قام بكتابته دلوقتي
(تتعالى الأصوات...حسبنا الله ونعم الوكيل)


***************************



و رحمة أمي لدخلك محكمة عسكرية

أقسم بالله أقسم بالله أقسم بالله
أن هذه الكلمة قالها لي
" عاطف الحسيني " ضابط أمن الدولة
في عام 2002

وبالفعل في أول محاكمة عسكرية ضمني عاطف الحسيني إليها

تفتكر ليه يا سيادة القاضي قالي هدخلك محكمة عسكرية ؟
ليه مقليش هحاكمك وبس ؟
ليه يا سيادة القاضي قالي محكمة عسكرية ؟

ليه سلطة ضابط أمن دولة توصل للدرجة دي
مين عاطف الحسيني ؟
مين سانده ؟
مين عطاه كل هذا الجبروت والقوة لتنفيذ أحلامه
هل عاطف الحسيني أكبر من الدولة والقانون ؟

من كلمة الإصلاحي المصري الأستاذ مصطفي سالم
المحاسب القانوني
امام هيئة المحكمة العسكرية اليوم 26 / 4

****************************


هل تؤيد تحويل الإخوان إلي محاكمة عسكرية ؟
التصويت ينتهي الأحد القادم 29 أبريل



اضغط هنا


*******************************
تقرير قناة الحرة عن اليوم الأول للمهزلة العسكرية




تقرير قناة الجزيرة عن اليوم الأول للمهزلة العسكرية


 
posted by islam eladl at 12:15 AM | Permalink |


0 Comments: