Monday, October 20, 2008
كذب فوكوياما وصدق التاريخ

منذ سنين اعلنها فوكياما صرخه مدويه صدقها البعض والبعض الاخر انتظر ان تتبع سابقتها فقد كان يبشر بانهيار الايدولوجيات وانتصار الليبراليه وسياده سياسه اقتصاد السوق في العالم الحر، كما عبرت عنه الرأسمالية، مقابل الاقتصاد الموجّه، الذي تمثله الاشتراكية ... كان يقدم للناس يوتوبيا التي رسمت بخياله علي هيئه انها اللا نموذج للمجتمع الفاضل

انتصار «الحرية»، بمنظور الليبرالية الغربية، من خلال «الديمقراطية»، بوصفها الشكل «النهائي».. والأرقى، لحرية التعبير..
ولكن كما اعلن التاريخ انتهاء جميع الايدولوجيات في سابق الدهر يسجل اليوم فشل وانتحر النظام الرأسمالي الذي اصبحت كذبه واثبتت فشلها المؤكد في انهيار الاقتصاد الامريكي والاوروبي في الفتره الاخيره وعجز المسؤلين الاقتصادين علي مواجه التأكر الكارثي في حجم المعاملات الاقتصاديه والذي بدأت اسواق المال العربيه جني ثماره بسبب اعتماده علي الهيمنه الامريكيه والاوروبيه.

الآن جو من الترقب الغريب. فالتقارير الصحفية تشير إلى انخفاض تقديرات النمو في كل الدول المتقدمة الرئيسة مثل الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا واليابان. ويبدو أن أحداً لم يسلم من الأزمة.

وفي هذا الوقت الذي تصبح وتمسي الدنيا علي اخطر كارثه اقتصاديه منذ عهود ... أصبحت تلك هي الفرصه الي انتظرها رواد بعذ الايدولوجيات التي اعلنت موتها سابقا علي نفض الاتربه عن انفسهم و ايجاد حلول من ايدولوجياتهم كما اصبحت الاشتراكيه والماركسيه في اهتمام غير مسبوق منذ فتره كبيره حيث اعلن احد الناشرين الالمان المتخصص في اصدار الكتب الشيوعيه واصدارات ماركس علي الاهتمام الغير المسبوق في الفتره الاخيره بالحصول علي نسخ من تلك الكتب التي نفذت من الاسواق نتيجه لتدفق الطلب عليها

وبدأ البعض الاخر يجدون في الاقتصاد الاسلامي الحل الاكيد في حل الكارثه ولكن للاسف لا نجد نموذج مطبق لهذا النموذج الان علي مقاييس السوق العالميه حتي البنوك الاسلاميه الموجوده هناك بعض الشكوك التي تحوم عن اسلوب ادارتها واستثماراتها ولكن بالرغم من ذلك أكد خبراء ومحللون اقتصاديون أن النظام الاقتصادي الإسلامي يطرح نفسه بقوة كحل لمواجهة براثن النظام الرأسمالي الذي يقف وراء الكارثة الاقتصادية التي هزت أسواق المال العالمية.
وطالب الاقتصاديون بضرورة الإسراع نحو التعاون العربي والإسلامي من أجل مواجهة الأزمة والاستفادة من الجهود الدولية بهذا الصدد لمواجهة آثارها السلبية عن طريق خطة جماعية واعية تعود على الدول الإسلامية بالنفع.
جاء ذلك على هامش ندوة "الأزمة المالية العالمية من منظور إسلامي وتأثيرها على الاقتصادات العربية" التي عقدت بمركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر، وشارك فيها عدد من الخبراء والمتخصصين من الجامعة والبورصة والمصارف
وأشاروا إلى ضرورة تحرير المعاملات من قيود الدولار واستخدام سلة عملات مختلفة وذلك لتوزيع المخاطر, لافتا إلى أنه من أسباب الأزمة الحالية سيطرة الدولار على المعاملات.
وأكد الخبراء ضرورة إيقاف استثمار أموال العرب في أسواق النقد والمال الأميركية والأوربية إلا عند الضرورة المعتبرة قانونياً، وأن تكون خيرات العرب للعرب وخيرات المسلمين للمسلمين، وكذلك دعم رجال الأعمال المخلصين لأوطانهم.


معتز عادل
 
posted by معتزعادل at 1:06 PM | Permalink | 5 comments
Sunday, October 12, 2008
ثقافة (الاعتذار) في اليابان



في مقالة لطيفة للكاتب محمد سلماوي تحت عنوان لن ازور اليابان كتب انه كان في زيارة لليابان لالقاء محاضرة واثناء استقلاله لأسرع قطار في العالم المسمى ب"قطار الطلقة" Bullet train الذي تشبه سرعته سرعة طلقة الرصاص، ما بين طوكيو والعاصمة القديمة كيوتو. يقول وقفت على رصيف القطار بصحبه صديقي الياباني حيث كانت تذكرتهما تشير الى ان مقعديهما سيكونان في العربة الخضراء وللعلم اليابانيون يطلقون الالوان على درجات القطار، فلا يقولون عربة الدجة الاولى او الثانية او الثالثة وانما العربة الخضراء والحمراء والصفراء اشار اليه مرافقه الياباني ان يقف في المكان المخصص على الرصيف لباب العربة الخضراء وفي الموعد المحدد بالضبط وصل القطار وجاء باب العربة الخضراء في المكان المحدد له مع فارق بضعة سنتيمترات من حيث يقف صاحبنا. فقال صاحبنا مداعباً صديقه الياباني وفي نفس حرقه على فارق التقدم بين اليابان وعالمنا العربي لا سيما انه لم يزر بلادنا من قبل فقال له: كيف يقف القطار بعيداً بضع سنتيمترات وليس امامي تماماً، كيف يسمح بتلك الفوضى؟ لم يكن يتوقع ان الشاب الياباني لم يفهم تلك الدعابة فلقد كست وجهة الحمرة خجلاً واخذ يتأسف لما حدث مؤكداً ان هذا لا يحدث إلا نادراً، ووعد بأنه سيخطر المسؤولين حتى لا يتكرر ذلك ثانية. في الرحلة التي دامت اقل من ثلاث ساعات ظل يجيء ويروح للتحدث مع العاملين الذين جاءوا واحداً وراء الآخر ليعتذروا لصاحبنا عما حدث وحين وصلا الى كيوتو وجد مدير المحطة ينتظره بنفسه على الرصيف ليقدم له هو الآخر اعتذاره عما حدث في محطة طوكيو ومؤكداً ان ذلك لن يحدث ثانية. واختتم كاتبنا هذا الموقف تأكيده: لصديقه الياباني انها مزحة والذي بدا متعجباً وفغر فاه في دهشة قائلاً لماذا؟ فأجابه لأن تلك مسألة عادية جداً بمقاييسنا وهي يمكن ان تحدث في أي مكان! فقال له صديقه الياباني ولكنها لا تحدث في اليابان. لعلي هنا اتوقف واتساءل بعد هذا الموقف اللطيف هل الاعتذار لابتعاد البوابة بضعة سنتيمترات امر مشروع ام مبالغ فيه. قد يكون في عالمنا العربي هذا الامر ضرباً من الخيال ولكن ما هي الحدود المنطقية لكي يعتذر المسؤول، وقبل الاعتذار اترانا نستطيع معاتبة احد المسؤولين وقبل ذلك كله هل هو يخطيء اصلاً؟

أًصبت بمرض التخيل قليلا وأصبحت أشارك همي مع نفسي علي حال المسئولين العرب
كيف في اليابان وكيف في مصر علي سبيل المثال عندما ابتعد القطار سنتيمترات عن موقعه المحدد تقدم المسؤلين بالاعتذار لي علي هذا الخطأ الفادح علي تكرار بعد التكرار اما في في مصر فاحتراق القطارات وانقلابها وخرجها عن مسارها وتأخرها بالساعات لا تلزم باقاله الوزراء او حتي تقديم الاعتذارات الا اننا نسمع عباره القدر فوق الجميع وان الخطأ البشري هو السبب واري انه لو كان الامر مماثل في اليابان لانتحر المسؤل في ميدان عام كسابق عهد الساموراي اعتذارات وتقدير لحجم الخطأ الذي قام به اذهاقا لارواح الالاف

اذهب بعقلك بعيد ولنري بعد كارثه انهيار صخور الدويقه وانقلاب القطارات وحرائق قصور الثقافه ومجلس الشوري والمسرح القومي ومصانع الغزل وانهيارات العمارات السكنيه وزحمه السير والمواصلات والهرج والمرج في المستشفيات والمصالح الحكوميه ألخ ألخ
أوهل تري في كل تلك الحوادث ان قام مسؤل واعتذر ... بل كان الخطأ خطأ فردي من صفوف الجماهير .. هل تعلم الان لما علينا ان نحترم تقدم اليابان
معتز عادل
 
posted by معتزعادل at 1:08 PM | Permalink | 0 comments
Friday, October 10, 2008
السلطات المصرية تمنع كسر حصار غزة ( تقرير الجزيرة تووك)
معتز عادل - الجزيرة توك - المنصورة
بعدما كان رمزا للانتصار على الكيان الصهيوني أصبح يوما لدعمهم ومساندتهم على حساب اخواننا في غزة حيث تستمر الادارة المصرية في سلسلة من الانتهاكات المستمرة في حق جيراننا واخواننا في فلسطين, فقد قامت السلطات المصرية بعدما أوقفت قافلة العاشر من رمضان منذ ما يقرب شهر بفض القافلة الثانية المتجة إلى غزة من أمام نقابة الصحفيين وقامت باعتقالات بين صفوف المعتزمين مناصرة اخوانهم في غزة المحاصرة ومنع قوافل المساعدات الانسانية من العبور واعتقلت نحو 30 ناشطاً من المعارضة المصرية بينهم الأمين العام لحزب العمل "المجمد" مجدي أحمد حسين بالقرب من بوابة صلاح الدين على معبر رفح.
ونجح حسين في الوصول هو و16 فردا إلى مدينة العريش ليلة أول من أمس حيث أمضوا ليلتهم في العريش قبل أن يتجهوا إلى رفح في ساعة مبكرة من صباح أمس بهدف المشاركة في عبور معبر رفح، لكن سلطات الأمن ألقت القبض عليهم عند البوابة وقامت باحتجازهم في مكتب تابع لجهاز مباحث أمن الدولة تمهيداً لترحيلهم إلى القاهرة بينما واصلت قوات الأمن البحث عن بقية الأفراد.
ومن المتوقع ان يتم الإفراج عن حسين ومن معه بمجرد وصولهم إلى القاهرة خاصة أنه مصري ومن حقه التنقل على الأراضي المصرية دون أي موانع".

وكان عدد كبير من أفراد حملة فك الحصار عن غزة المكونة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والمعارضة المصرية - احتشدوا بوسط القاهرة، وأمام مقر النادي الأهلي بمدينة نصر تمهيدًا لانطلاق الحملة لكن قوات الأمن مدعومة بالعشرات من جنود الأمن المركزي حالت دون تحركهم وقامت بإرغام العشرات من المواطنين الذين تجمعوا أمام باب النادي للحاق بقافلة فك الحصار عن غزة على ركوب حافلات صغيرة رغما عنهم واصطحابهم إلى مكان غير معلوم. في ذات الوقت فضت قوات الأمن الوقفة الاحتجاجية التي نظمها عدد من المتضامنين مع الحملة الشعبية لفك الحصار عن غزة بمنطقة وسط القاهرة، بعدما ألقت القبض على العشرات من النشطاء من بينهم الصحفي مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين محمد عبد القدوس.

وأكد عضو اللجنة الشعبية لفك الحصار محمد عصمت سيف الدولة أنه لن تخرج الحملة باتجاه غزة حيث حدثت مساومة وذهب المستشار محمود الخصيري إلى مقر مديرية أمن القاهرة للإفراج عن نحو 100 معتقل في مقابل فض الحملة وعلى صعيد اخر أعلنت اللجنة الشعبية الفلسطينية لمواجهة الحصار أنها أتمت تجهيز استعدادات شعبية ورسمية لاستقبال قافلة كسر الحصار المصرية الجديدة في حال وصولها اليوم من مصر إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي. وقال رئيس اللجنة النائب جمال الخضري ان القافلة ستستقبل استقبالا شعبيا ورسميا مبهجا فور وصولها المعبر وسيكون هناك عروض كشفية وموسيقية، إلى جانب رفع العلمين المصري والفلسطيني وأداء السلام الوطني لكليهما.

وثمن جهود نواب الشعب المصري ومؤسساته وجمعياته الأهلية والرسمية الناشطة ضد الحصار الإسرائيلي داعيا الى تحرك مماثل في باقي الدول العربية والإسلامية للتضامن مع الشعب الفلسطيني ضد الحصار والإغلاق المتواصلين. وتستعد اللجنة المصرية لكسر الحصار عن غزة لتسيير قافلة تضم 20 حافلة ومئات السيارات من القاهرة باتجاه معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة المحاصر في خطوة تهدف إلى كسر الحصار المفروض على القطاع منذ نحو سنتين. وكانت اللجنة نظمت قافلة للوصول إلى معبر رفح يوم العاشر من رمضان الماضي إلا أن الأجهزة الأمنية المصرية منعت القافلة عند بوابة الإسماعيلية مما اصاب اللجنة بخيبة أمل.

فحتى متى يظل مسلسل الانتهاكات ومنع المصريين من التجول داخل اراضيهم ومنعهم من مناصره اخوانهم !! وحتى متى تظل السلطات المصرية هي حجر الاساس في حصار غزه وفرض عقوبات على اخوانهم من المسلمين والمسيحين من اجل اراضاء اسرائيل وامريكا!!
شاهد التقرير كامل علي موقع الجزيره تووك
http://www.aljazeeratalk.net/portal/content/view/3377/8/
 
posted by معتزعادل at 9:52 AM | Permalink | 0 comments
Monday, October 6, 2008
كام رساله كده علي الماشي

حسيت اني عايز اكتب واوجه كام رساله كده علي الماشي قلت يلا مش هحرمكم من حاجه بس يا رب كل واحد توصله رسالته

هو فين الصديق ؟؟
ليه ديما كل الي بيوعدونا يبقوا جنبنا مش بيوفوا بوعدهم ؟
طيب ليه الي بيوعدنا بصداقه عمرها ما بتكمل
ليه في وسط الناس بقيت بحس اني غريب لا صاحب ولا حبيب مش عارف ايه الي جري مش عارف ايه الي بيحصل ... نفس السؤال علي لساني ( هو في ايه ؟؟) ( طيب انا مزعلكم في حاجه ؟؟) الرد يبقي غريب مش بيشفي الي جوايا ( انت شايف انك عملت حاجه تزعل ) طيب هو انا لو شايف اني عملت حاجه تزعل كنت هسأل ليه او ههتم ليه سؤال بيبين استغرابي المواقف

طيب فين الحبيب ؟
لما الصديق خد جنب مني وبقيت لوحدي بشكي همي لنفسي وبشكي نفسي لنفسي دورت علي ذكري الحبيب
يمكن يحن في يوم لي مش هو الي قال طمني عليك وعلي اخبارك متخلنيش اسئل حد عليك
عملت بنصيحتك وقلت يمكن بتحني او هتحني او يمكن ويمكن ويمكن
بس مش عارف ليه بشوفك الوقتي من بعد تجاهلك لي يمكن بتوهم او او بس الوقائع بتقول كده يا الي انت كل حياتي انك قررتي تخرجي من حياتي
مش عارف ليه بحسك بعد كل الاحساس الي كنت حاسه انك عايزاني اني كنت بتوهم كل ده
شايف بتمسحي كل ذكري كويسه زي الي ماسك ورده بلدي جميله منديه وبيحرقها ورقه ورقه بيتفرج ويبتسم فاكر انوا بيريح بس الدموع الي تنزل من عيني انا بتطفي كل نار قايده بس يا تري هتنطفي

طيب بلاش كل ده قوليلي هو انا كنت عملت ايه ؟ وليه يحصل كل ده
حاولت اسئلك بس ملقتش الجواب
مجرد كلام يصبرني يديني امل يحسسني ان في بكره بس يا تري كنت تقصدي تديني الامل ولا مجرد بتصبريني ؟
مستني منك اعرف ليه واخره الي انا فيه ده ايه يا تري انت فيه ولا زي ما الكل بيقول ... وانا الي وحدي مش شايف


طيب فين الي كنت بشكيلهم همي ؟؟؟

وناس مع الوقت قربت منهم وبقيت بفضفض معاهم لما لقيت نفسي لوحدي واحده واحده بيبعدوا واحده واحده بسمع اعذار واهيه
الي مش فاضي والي والي والي بيدخل وببقي شايفه موجود اون لاين ويقولي اصل معنتش بدخل كتير ومشغوليات الدنيا

هو العيب في انا
هو المشكله في انا

قعدت افكر طيب هو البعد عنهم كلهم هو الحل ولا اعمل ايه انا مش عايز حبيب جديد ولا صديق جديد انا عايز الي كنت معاهم وبس هو انا ابقي كده طماع ؟؟

يمكن طماع او يمكن الي يقولي انت مش مؤمن بالقدر
وهاجي واحد تاني يقولي ربنا كاتبلك الاحسن
مش مختلف بس هو ليه كل ده بيحصل من غير سبب يعني هو ربنا هيكتبلي الاحسن مفيش شك بس ليه كل ده بينتهي من غير سبب هو مش من حقي اعرف كل ده بيحصل ليه


قعدت كتير قدام الكلام ده افكر ببص في الساعه لقيتني المفروض اسافر وبقالي اكتر من 3 ساعات قدام النص ده بفكر وموصلتش لاي نتيجه او أي جواب واظاهر ......... مفيش فائده


معتز عادل
 
posted by معتزعادل at 4:29 AM | Permalink | 3 comments